الذكاء الاصطناعي هو سلوك وخصائص معينة تتسم بها البرامج الحاسوبية، وتجعلها تحاكي القدرات الذهنية البشرية وأنماط عملها. ومن أهم هذه الخصائص نجد القدرة على التعلم والاستنتاج ورد الفعل على أوضاع لم تبرمج في الآلة. لكن هذا المصطلح جدلي نظراً لعدم توفر تعريف محدد للذكاء.

سنقتصر في هذه المقالة على المميزات والفوائد التي سيربحها أصحاب الشركات أثناء الإعتماد على الذكاء الاصطناعي. هذه الميزات ستجعله مفضلًا لديها، ومن هذه المميزات:

الحد من الأخطاء

يمكن بسهولة تدريب الذكاء الاصطناعي على التركيز دون خوف من تعرضه للتوتر، أو الوقوع في الخطأ، أو التأثر بظروف البيئة المحيطة به.

إقرأ أيضا: سلبيات الذكاء الاصطناعي

وهذا بخلاف العنصر البشري الذي قد تؤثر إصابته بالإرهاق أو التوتر على القرارات التي سيتخذها، مما قد يؤدي للوقوع في الخطأ، فالذكاء الاصطناعي لا يتأثر بمثل هذه العوائق، بل يحافظ على مستوى تركيزه طيلة وقت التشغيل مدام يحصل على الطاقة الكهرائية.

توفير الوقت والجهد

لو تخيلنا أن مهمة تحتاج إلى تكرار عملية عدة مرات وبغض النظر عن حجم تعقيد هذه المهمة، فكم ستستغرق منك وقتا وجهدا لإكمال هذه الكمية من المهمة؟.

فمثلًا عندما تريد البحث في مليون صفحة على الويب حول معلومة معينة فهل من الطبيعي أن تقوم بذلك بنفسك يدويًا؟ سيأخد ساعات من وقتك وجهد كبير جدا. هنا تتجلى أهمية الاستعانة بالذكاء الاصطناعي.

المجازفة بدلًا من العنصر البشري

في كثير من المهمات هناك خطر كبير على العنصر البشري مثل: مهام تفكيك القنابل والمتفجرات، أو أداء أعمال من علو عالي، فبالتأكيد هناك مخاطرة كبيرة فيها، ولا شك أنه عند استخدام أحد تطبيقات الذكاء الاصطناعي سيكون الأمر أكثر أمانًا ولا يشكل أي خطر على الحياة العمال.

الكفاءة والدقة في العمل

يمكن تطوير القدرة والكفاءة المتعلقة بالذكاء الاصطناعي ليصبح قادرًا على أداء المهام سواء الصغيرة للغاية، أو الكبيرة والمعقدة بشكلٍ مستمر دون الشعور بالإجهاد أو التعب، أو أي عوائق قد تقف في طريق الآلة كما الإنسان. ودون الوقوع في الخطأ.

خفض التكاليف

تشكل كثافة الأيدي العاملة أحيانًا مشكلة لأصحاب الأعمال، حيث تتطلّب تكاليفًا إضافية، أما في حالة استبدالها بالروبوتات التي تؤدي مهام العنصر البشري بشكلٍ أسرع وأدق، ستنخفض التكاليف بشكلٍ كبير، ما يخلق ميزة تنافسية لهذه الشركات أفضل من المنافسين.

أيضا سيتم تخفيض ثمن المنتوج ليناسب المشتري.